ملخص الوظيفة
بالتعاون مع مدير الشؤون التجارية وفريق القيادة العليا، سيعمل مدير العقود والشؤون التجارية على تحقيق النجاح التجاري المتكامل للمنظمة والبرامج التي تقع تحت إدارتها. تتطلب الوظيفة خبرة تجارية وفنية قوية إلى جانب مهارات إدارة الأفراد والعملاء، وتطوير الأعمال لتحقيق الأهداف والغايات التجارية. يشمل ذلك السعي لتحقيق كفاءة تنظيمية أو تشغيلية لزيادة الإيرادات، وتعزيز التآزر بين الأقسام لخفض التكاليف، وقيادة الفرق الوظيفية لتعزيز ثقافة المساءلة عن النجاح والنتائج المالية. يجب أن يظهر مدير العقود والشؤون التجارية القيادة من خلال السعي المستمر نحو الأخلاقيات، والنزاهة، والامتثال، وتعزيز رؤية وثقافة الشركة.
الواجبات والمسؤوليات الرئيسية
عام
- فهم وتعزيز رؤية الشركة وثقافتها وخطة العمل والأهداف الاستراتيجية داخليًا وخارجيًا.
- فهم وتعزيز أهداف الشركة في مجالات الصحة والسلامة المهنية والاستدامة.
- تقديم تقارير ومؤشرات الأداء المطلوبة وفقًا للنماذج والمحتوى والتوقيت المحدد.
- فهم ديناميكيات مقاولي البناء ومحركات الأعمال وعقلياتهم لتحليل ومنع المخاطر التجارية والتعاقدية بشكل استباقي.
نمو الإيرادات
- تقديم مدخلات لتخطيط تطوير الأعمال، والعملاء المستهدفين، والأنشطة ذات الصلة.
- التفاعل النشط مع العملاء الحاليين والمستهدفين لضمان رضا العملاء وزيادة فرص العمل الجديدة.
- الإشراف على جميع أنشطة المشتريات والمناقصات، ومراجعة المخاطر المرتبطة بها لتحقيق الأهداف التجارية.
- الإشراف الاستراتيجي على تسعير العطاءات وإدارة المخاطر والاحتياطيات والهوامش.
التحكم وإدارة التكاليف
- الإشراف على الأداء المالي لجميع المشاريع.
- ضمان تنفيذ سياسات التحكم في التكاليف على جميع المشاريع والأقسام الداخلية.
- تعزيز دقة التقارير المالية وتوقعات الإيرادات من خلال إدارة دقيقة لعمليات مراجعة التكاليف.
- تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالمشاريع من خلال نظام إدارة مخاطر قوي.
- الإشراف على بيانات المؤشرات وأهداف الكفاءة بالمشاريع.
- قيادة المفاوضات لضمان التعاقدات الأساسية والمقاولات الفرعية بما يحقق مصلحة المشاريع.
- التفاوض وتوضيح المتطلبات التعاقدية مع الاستشاريين والمقاولين والموردين.
إدارة النقد
- التركيز على إدارة النقد وتحصيله وصرفه بما يتماشى مع أهداف التدفق النقدي.
- الإشراف على استرداد الاحتجازات وضمانات السداد.
- الإشراف على توقعات التدفق النقدي للمشاريع على المستوى الداخلي والبرنامج بأكمله.
المطالبات والتعديلات
- تقديم التوجيه التجاري والتعاقدي الاستراتيجي لجميع المطالبات واستراتيجيات حلها.
- الإشراف على جميع المطالبات والتعديلات.
- مراجعة واعتماد مطالبات مقدمي الخدمات والتعديلات.
- الإشراف على المنازعات أو القضايا التحكيمية في البرامج.
المشتريات
- الإشراف على جميع أنشطة المشتريات.
- المشاركة في المشتريات، ومراجعة المناقصات، ومبادرات إدارة الموردين.
- ضمان إبرام جميع العقود مع مقدمي الخدمات بشكل رسمي ومطابق لأفضل مصلحة المشاريع.
- الحفاظ على علاقات تنفيذية مع الموردين والمقاولين الرئيسيين.
الأفراد
- مسؤول عن تطوير فرق العقود والشؤون التجارية، بما يشمل الهيكل العام، والتدريب، وتحديد أهداف الأداء.
- مسؤول عن توظيف الكوادر التجارية.
الكفاءات الفنية
- بكالوريوس في المساحة الكمية أو مؤهل تقني مشابه من جامعة مرموقة.
- 15-20 سنة من الخبرة في أدوار مماثلة، بما يشمل خبرة ذات صلة في المناصب الإدارية العليا.
- خبرة واسعة في البناء تشمل قطاعات المباني، الأعمال المدنية، والميكانيكية والكهربائية.
- خبرة سابقة في التعامل مع المطالبات بنتائج ناجحة في جميع المستويات.
- قدرة استثنائية على التفاوض وتمثيل مصالح الشركة مع الحفاظ على العلاقات.
- القدرة على دمج الالتزامات التعاقدية مع الاحتياجات التجارية.
- مهارات ممتازة في التواصل الشخصي والكتابي.
- قدرة تحليلية وتخطيطية متقدمة.
- القدرة على العمل بدون إشراف، واتخاذ القرارات المناسبة بشكل مستقل.
الكفاءات السلوكية
- مهارات قوية في الكتابة والتواصل الشفوي.
- مهارات قيادية.
- مهارات إدارة الوقت بفعالية.